دراسة جدوى لمشروع جمع وفرز القمامة
يتمثل المشروع في القيام بجمع القمامة من المنازل مباشرة في مرحلة أولى ثم في مرحة ثانية فرزها وفي مرحلة ثالثة وأخيرة بيع ما تم فرزه إلى مصانع إعادة التدوير.
وتُطبق المرحلة الأولى من خلال إنشاء تطبيق يسمح للمشتركين فيه بطلب عامل يستلم أكياس القمامة من المنزل، و أيضا عن طريق رقم هاتف . وذلك مقابل إشتراك شهري قدره مائة جنيه أو يومي قدره خمسة جنيهات.
ثم تأتي المرحلة الثانية وهي فرز ما تم جمعه بعيداً عن الأماكن السكنية وإستخراج ما يصلح لإعادة التدوير تمهيده لبيعه إلي مصانع التدوير .
أولاً: توصيف فكرة المشروع..
1- الفكرة الرئيسية: يقوم المشروع على جمع القمامة من المنازل بدلاً من إلقاءها وذلك عن طريق الإشتراك في تطبيق المشروع ، مقابل مبلغ نقدي 30 جنيه يدفع إلكترونيا ، ثم في المرحلة الثانية يتم فرز ما تم جمعه في أرض خارج نطاق الحيز العمراني منعا للتلوث ،وبجوار مصانع إعادة التدوير، وفي المرحلة الثالثة بيع المفرز لمصانع إعادة التدوير.
2-المنتج الرئيسي: هو تحويه القمامة من أشياء تصلح لإعادة التدوير مثل زجاجات المياه و الكانز والأوراق والبلاستيك و أكياس النايلون.
3- العملاء الرئيسين: أصحاب المنازل و مصانع التدوير
4- مبررات إختيار الفكرة: إنتشارالقمامة بالشوارع ، وإهدار كنوز توجد بالقمامة ، تحقق مصدر دخل و ربح عالي.
5- أهمية الفكرة للإقتصاد و السوق المصري : يوفر المشروع فرص عمل لعدد كبير من الشباب ، ويساهم في تحسين البيئة المصرية مما يعزز فرص الإستثمار ، كما أن جمع القمامة وفرزها سيعمل على جذب إستثمارات أجنبية في مجال إعادة التدوير ؛ وفي النهاية يعمل على إنعاش الإقتصاد المصري.
ثانياً: توصيف المنتج..
ينقسم المشروع إلي قسمين ..
الأول : يقدم خدمة جمع القمامة
1- من المنازل عن طريق إشتراك صاحب المنزل في التطبيق الخاص بالشركة مقابل دفع مبلغ نقدي قدره ثلاثون جُنيه شهرياً .
2- من الكافيهات و المطاعم و قاعات الأفراح بدون مقابل .
والثاني : بيع ما تم فرزه من القمامة إلي شركات تدوير المخلفات ، والمنتجات التي ستباع لهذه الشركات هي كالأتي..
أ-علب الكانز الفارغة مقابل 25ألف جنيه للطن
ب-زجاجات المياه الفارغة مقابل 6 ألاف جنيه للطن
ج-الأوراق والكراتين مقابل 3 ألاف جنيه للطن
د-البلاستيك مقابل 3 ألاف جنيه للطن
ه-النايلون مقابل 7 ألاف جنيه للطن
.. فيما يتعلق بطريقة الإستفادة من هذه الخدمة فعلى العملاء فقط الإشتراك في التطبيق و طلب الخدمة ؛ ودفع المقابل مقدماً ثم من اليوم التالي سيقوم العامل برفع القمامة من منزله يومياً لمدة شهر.
وبالنسبة لكيفية أستفادة المطاعم والكافيهات وقاعات الأفراح والمولات و المحال العامة سيكون عن طريق التعاقد معهم على تقديم الخدمة مجاناً.
.. فيما يتعلق بجودة الخدمة .. سوف تقوم الشركة بتثبيت مواعيد رفع القمامة مع إمكانية تعديل ميعاد الخدمة وفق ظروف العميل .
و من ناحية أخرى تقدم الشركة للعملاء نوعية مختلفة من العمالة تمتاز بقدر من التعليم وعلى درجة عالية من النظافة وحُسن الخلق وسرعة إنجاز العمل .
بالنسبة للخطة المستقبلية :
1-خلال ثلاث سنوات سينخفض مقابل الخدمة تدريجياً ليصير عشرة جنيهات شهرياً ، بالإضافة إلى توزيع أكياس القمامة خاصة بالشركة لكل عميل أستمر لمدة عام .
2-بدءً من العام الثاني سوف يشمل المشروع جميع محافظات مصر
3-بدءً من العام الثالث ستقوم الشركة بجمع مخلفات الزراعة والخلفات العضوية .
ثالثا: التكنولوجيا المستخدمة..
سيتم الإتفاق مع أحد الشركات المتخصصة في إدارة التطبيقات ، وذلك من أجل تسهيل تعامل العملاء على التطبيق وتسهيل عملية الدفع ، وكذلك تطويره.
أما عن تقديم الخدمة نفسها فسيقوم العامل برفع القمامة من المنزل أو المولات والمحال مباشرة من المكان نفسة .
وفيما يتعلق بالبيع لمصانع التدوير ، فسوف تصل المنتجات مفرزة إليها و محددة و معزوله عن غيرها في أقماع مميزة حتى يسهل ويسرع من إتمام عملية التدوير، وذلك عن طريق ماكينة الفرز وعمال الفرز و التعبئة.
رابعاً: السوق المستهدف..
1- من حيث الحاجة التي تشبعها الخدمة ..
فهي تخدم المجتمع ككل ، حيث تعد جمع القمامة أولى الضروريات وأولوية أي مجتمع التخلص من القمامة بشكل سليم وصحي.
2- القطاع السوقي المستهدف و أساس تقسيمه ..
يستهدف المشروع بداية محافظة الإسكندرية حي شرق فقط ؛ على أساس التقسيم الجغرافي و السلوكي .
3- مبررات إختيار هذا القطاع ..
تم إختيار هذا القطاع نظراً لإنشاء المشروع في محافظة الإسكندرية ؛ كما أنه لا يمكن في البداية للمشروع أن يغطي المحافظة بالكامل ؛ لذلك وقع الإختيار على حي شرق لأنه من أهدى الأحياء تنظيمياً وبه أرقى مناطق الأسكندرية، وذات كثافة سكنية كبيرة ؛ إضافة إلى أنه يشتمل على العديد من المولات وقاعات الأفراح والكافيهات و المحال العامة ؛ أي أنه ينتج مخلفات كثيرة و متنوعة نستطيع من خلالها فرز الكثير من المخلفات القابة للتدوير.
4- حجم القطاع السوقي ..
يبلغ عدد العقارات في حي شرق الإسكندرية حوالي 15 ألف عقار ، متوسط عدد أدوار العقار الواحد حوالي 8 أدوار ، متوسط عدد الشقق بالدور الواحد 2 شقة.
إذن يستطيع المشروع أن يغطي في البداية حوالي
2000 عقار أي 32ألف شقة.
خامساً : المنافسة..
1- تحليل المنافس..
نقاط الضعف |
نقاط القوة |
مباشر/غيرمباشر |
المنافس |
يعتمد على جمع القمامة من الشارع وينتج عن هذا خسارته ل80% من المنتجات القابلة للتدوير |
رأس مال كبير و إنتشار أكبر |
غير مباشر |
شركة نهضة مصر |
هذه الطريقة غير مجدية لتطلبها وقت كبير لتجميع أكبر وزن ممكن , كما أنها تعتمد على فئة قليلة جدا ممن يستطيعون تجميع وزن كافي للحصول على ثمن مرضي |
وجود سيولة نقدية تحفز الأشخاص على المحافظة على تلك الأشياء وتجميعها للحصول على المقابل المادي |
غير مباشر |
شركات شراء الزجاجات وعلب الكانز الفارغة |
2- نقاط القوة في المشروع ..
أ- الوصول المباشر للعميل ، يشعر العميل بأهميته ويريحه نفسياً ويوفر له الوقت
ب- يحد من إنتشار القمامة بالشوارع مما يعزز خلق بيئة نظيفة وحياه أفضل اقل تلوث
ج- يوفر أكبر نسبة من المنتجات القابلة للتدوير
د- يوفر أمكانية تقييم العامل والخدمة من خلال التطبيق ؛ مما يعمل على سرعة حل المشكلات .
3-رد فعل المنافسين وخطط التعامل معها ..
تصرف المشروع المتوقع |
رد الفعل المتوقع |
تقديم عروض جديدة مثل تقديم أكياس القمامة مجانا |
إنشاء تطبيق مماثل |
جمع القمامة بدون مقابل، و العمل على تعزيز ثقة العميل في الشركة |
جمع القمامة مقابل سعر رمزي أقل |
سادساً : مصادر إيرادات المشروع ..
1- تحصيل رسم الخدمة
2- بيع المنتجات القابلة للتدوير بعد فرزها إلى شركات التدوير
3- تحصيل وسوم مقابل الإعلانات على التطبيق
سابعاً : الجدوى التسويقية ..
مدخل التسعير |
سعر البيع للعميل |
المنتج |
||
سعرمميز لعدم وجود جامعي قمامة من المنازل |
مقابل 30ج شهريا |
خدمة تجميع القمامة من المنزل |
||
سعر تنافسي ؛ لوجود منافسين بيع لنفس المنتج ويتراوح سعره من 25إلى28ألف ج للطن |
23 ألف ج للطن |
علب كانز فارغة
|
||
سعر تنافسي ؛لوجود منافسين بيع لنفس المنتج ويتراوح سعره من 6إلى7 ألاف ج للطن |
5 ألاف ج للطن |
زجاجات المياه الفارغة |
||
سعر تنافسي ؛لوجود منافسين بيع لنفس المنتج ويتراوح سعره من3,5 إلى 4 ألاف ج للطن |
3 ألاف ج للطن |
الورق والكرتون |
||
سعر تنافسي ؛لوجود منافسين بيع لنفس المنتج ويتراوح سعره من3 إلى4ألاف ج للطن |
3 ألاف ج للطن |
بلاستيك |
||
سعر تنافسي ؛لوجود منافسين بيع لنفس المنتج سعره 7ألاف ج للطن |
6,5 ألاف ج للطن |
نايلون |
||
سعر تنافسي ؛لوجود منافسين بيع لنفس المنتج سعره 800ج للطن |
600 ج للطن |
زجاج |
||
<< المزيج الترويجي ..
سيتم استخدام الوسائل التالية للترويج والدعاية للخدمة و المنتج:
1- الإعلانات الممولة على وسائل التواصل الإجتماعى نظرً لسرعة أنتشارها بين أعداد كبيرة ، بالإضافة إلى منخفضة القيمة المادية .
2- الإعلان على إيصال الغاز ، يمثل إنتشار كبير حيث يصل إلى 750 ألف منزل
3-الإعلانات الملصقة بشعار الشركة على السيارات الخاصة بالشركة
4- توزيع ولصق المطبوعات الدعائية في المولات والأسواق و أمام المنازل ، لها صدى واسع ومنخفضة القيمة المادية .
<< تكلفة الترويج ..
السنة الثالثة |
السنة الثانية |
السنة الأولى |
|
||||||
---- |
---- |
20 |
عدد الإعلانات على الفيس |
||||||
---- |
---- |
300 |
* متوسط تكلفة الإعلان الواحد |
||||||
---- |
---- |
6000 |
إجمالي تكلفة إعلان (1) |
||||||
20 |
50 |
50 |
عدد الإعلان على فاتورة الغاز |
||||||
230 |
220 |
200 |
* متوسط تكلفة الإعلان الواحد |
||||||
4600 |
11000 |
10000 |
إجمالي تكلفة إعلان (2) |
||||||
---- |
2000 |
4000 |
عدد المطبوعات الدعائية |
||||||
----
|
50 قرش
|
25 قرش
|
* متوسط تكلفة سعر المطبوعة
|
||||||
---- |
1000 |
1000 |
إجمالي تكلفة المطبوعات (3) |
||||||
4600 |
12000 |
17000 |
إجمالي مصاريف الترويج(1)+(2)+(3) |
||||||
<< التوزيع ..
يعتمد التوزيع على التعامل المباشر سواء في المرحلة الأولى من المشروع
( جمع القمامة من المنازل أو المولات والكافيهات ..ألخ ) أو في المرحلة الثانية ( بيع المفرز من المنتجات الصالحة للتدوير ) حيث يمثل هذا الأسلوب هدف المشروع .
<< المبيعات المتوقعة ..
السنة الثالثة |
السنة الثانية |
السنة الأولى |
المنتج |
270طن |
180طن |
120طن |
علب كانز فارغة
|
810 طن |
540طن |
360 طن |
زجاجات المياه الفارغة |
1350 طن |
900 طن |
600 طن |
الورق والكرتون |
81 طن
|
54 طن
|
36 طن
|
بلاستيك |
27 طن
|
18 طن
|
12 طن
|
نايلون |
54 طن
|
36 طن
|
24 طن
|
زجاج |
72ألف عميل |
48ألف عميل |
32 ألف عميل |
مشتركي تطبيق جمع القمامة |
ثامناً: الجدوى الفنية
1-موقع المشروع..
تكلفة تجهيزه |
تكلفته |
نوعه |
موقع المشروع |
200ألف |
2,5مليون |
تمليك |
المنطقة الصناعية ببرج العرب |
2- المعدات والأجهزة اللازمة لإنتاج المنتج..
التكلفة |
العدد |
الجهاز |
|
5000 |
7 |
مكاتب |
|
28000 |
7 |
أجهزة كمبيوتر |
|
600 |
4 |
عدة تليفون |
|
4مليون |
5 |
عربات مقل كبيرة |
|
375 ألف |
25 |
تروسيكل |
|
400 ألف |
1 |
ماكينة فرز |
|
1000000 |
2 |
لودر |
|
3- تكلفة الوحدة المتغيرة..
متوسط تكلفة الوحدة المتغيرة |
تكلفة التوصيل في الشهر |
تكلفة العمالة في الشهر |
الخدمة |
3500 |
500 |
3000 |
رفع القمامة من المنزل |
تاسعاً: الإدارة والموارد البشرية ...
1-الهيكل التنظيمي المقترح ..
2- إحتياجات الموارد البشرية و المرتبات..
إجمالي المرتب السنوي |
إجمالي المرتب الشهري |
المرتب الشهري |
العدد المطلوب |
الوظيفة |
|||
96000 |
8000 |
8000 |
1 |
مديرالمشروع |
|||
72000 |
6000 |
6000 |
1 |
محاسب |
|||
60000 |
5000 |
5000 |
1 |
مسئول تسويق |
|||
48000 |
4000 |
4000 |
1 |
خدمة عملاء |
|||
96000 |
8000 |
4000 |
2 |
شئون عاملين |
|||
3600000 |
300000 |
3000 |
100 |
عمال |
|||
108000 |
7500 |
2500 |
3 |
خفر حراسة |
|||
3780000 |
31500 |
4500 |
7 |
سائقي النقل |
|||
4458000 |
|
إجمالي المرتبات في السنة |
عاشراً: الجدوى المالية ...
1-التكلفة الإستثمارية للمشروع..
التكلفة |
العنصر |
|
2500000 |
مقر المشروع |
|
200000 |
تجهيز المقر |
|
5808600 |
الأجهزة و المعدات |
|
150000 |
مصاريف التأسيس |
|
17000 |
مصاريف الدعاية |
|
15000 |
تكلفة التطبيق والموقع الإلكتروني |
|
8690600 |
إجمالي التكلفة الإستثمارية |
|
2-طريقة تمويل المشروع..
إجمالي التمويل المطلوب =8690600+4458000 =13148600
مصدر الحصول على التمويل..
نسبة قرض البنك |
نسبة أصحاب المشروع |
8148600 |
5000000 |
3- حساب التدفقات النقدية المتوقعة للسنوات الثلاث الأولى..
السنة الثالثة |
السنة الثانية |
السنة الأولى |
المنتج |
||
6210000 |
4140000 |
2760000 |
مبيعات علب كانز فارغة
|
||
4050000 |
2700000 |
1800000 |
مبيعات زجاجات المياه الفارغة |
||
4050000 |
2700000 |
1800000 |
مبيعات الورق والكرتون |
||
243000
|
162000
|
108000
|
مبيعات بلاستيك |
||
175500
|
117000
|
78000
|
مبيعات نايلون |
||
32400
|
21600
|
14400
|
مبيعات زجاج |
||
8640000 |
11520000 |
11520000 |
مقابل تحصيل جمع القمامة |
||
23400900 |
21360600 |
18080400 |
إجمالي المبيعات |
||
4470000 |
4410000 |
4350000 |
خصم إجمالي المرتبات السنوية |
||
1400000 |
1200000 |
1000000 |
خصم تكلفة كافة الفواتير |
||
4600 |
12000 |
17000 |
خصم تكاليف الترويج |
||
1000000 |
900000 |
800000 |
خصم تكاليف التوزيع |
||
16526300 |
14838600 |
11760400 |
الربح قبل الفوائد |
||
|
|
407430 |
خصم فوائد القرض(8148600×5%) |
||
|
|
11352970 |
صافي التدفق النقدي المتوقع |
||
حساب صافي القيمة الحالية= التدفق النقدي السنوي ×معدل الخصم المرغوب فيه(نسبة الفائدة) – تكلفة الإستثمار.
إذن الحساب الصافي= 11760400×5%-8690600 =
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق