2020/08/09

دراسة جدوى لمشروع جمع وفرز القمامة

 

 

دراسة جدوى لمشروع جمع وفرز القمامة

 

يتمثل المشروع في القيام بجمع القمامة من المنازل مباشرة في مرحلة أولى ثم في مرحة ثانية فرزها وفي مرحلة ثالثة وأخيرة بيع ما تم فرزه إلى مصانع إعادة التدوير.

وتُطبق المرحلة الأولى من خلال إنشاء تطبيق يسمح للمشتركين فيه بطلب عامل يستلم أكياس القمامة من المنزل، و أيضا عن طريق رقم هاتف . وذلك مقابل إشتراك شهري قدره مائة جنيه أو يومي قدره خمسة جنيهات.

ثم تأتي المرحلة الثانية وهي فرز ما تم جمعه بعيداً عن الأماكن السكنية  وإستخراج ما يصلح لإعادة التدوير تمهيده لبيعه إلي مصانع التدوير .

 

 

 

 

 

أولاً: توصيف فكرة المشروع..

 

1- الفكرة الرئيسية: يقوم المشروع على جمع القمامة من المنازل بدلاً من إلقاءها وذلك عن طريق الإشتراك في تطبيق المشروع ، مقابل مبلغ نقدي 30 جنيه يدفع إلكترونيا ، ثم في المرحلة الثانية يتم فرز ما تم جمعه في أرض خارج نطاق الحيز العمراني منعا للتلوث ،وبجوار مصانع إعادة التدوير، وفي المرحلة الثالثة بيع المفرز لمصانع إعادة التدوير.

 

2-المنتج الرئيسي: هو تحويه القمامة من أشياء تصلح لإعادة التدوير مثل زجاجات المياه و الكانز والأوراق والبلاستيك و أكياس النايلون.

 

3- العملاء الرئيسين: أصحاب المنازل و مصانع التدوير

4- مبررات إختيار الفكرة: إنتشارالقمامة بالشوارع ، وإهدار كنوز توجد بالقمامة ، تحقق مصدر دخل و ربح عالي.

5- أهمية الفكرة للإقتصاد و السوق المصري : يوفر المشروع فرص عمل لعدد كبير من الشباب ، ويساهم في تحسين البيئة المصرية مما يعزز فرص الإستثمار ، كما أن جمع القمامة وفرزها سيعمل على جذب إستثمارات أجنبية في مجال إعادة التدوير ؛ وفي النهاية يعمل على إنعاش الإقتصاد المصري.

 

ثانياً: توصيف المنتج..

 

ينقسم المشروع إلي قسمين ..

 

الأول : يقدم خدمة  جمع القمامة

 1- من المنازل عن طريق إشتراك صاحب المنزل في التطبيق الخاص بالشركة مقابل دفع مبلغ نقدي قدره ثلاثون جُنيه شهرياً .

 2- من الكافيهات و المطاعم و قاعات الأفراح بدون مقابل .

 

والثاني : بيع ما تم فرزه من القمامة إلي شركات تدوير المخلفات ، والمنتجات التي ستباع لهذه الشركات هي كالأتي..

أ-علب الكانز الفارغة مقابل 25ألف جنيه  للطن

ب-زجاجات المياه الفارغة مقابل 6 ألاف جنيه  للطن

ج-الأوراق والكراتين مقابل 3 ألاف جنيه  للطن

د-البلاستيك مقابل 3 ألاف جنيه  للطن

ه-النايلون مقابل 7 ألاف جنيه للطن

 

.. فيما يتعلق بطريقة الإستفادة من هذه الخدمة فعلى العملاء فقط الإشتراك في التطبيق و طلب الخدمة ؛ ودفع المقابل مقدماً ثم من اليوم التالي سيقوم العامل برفع القمامة من منزله يومياً لمدة شهر.

وبالنسبة لكيفية أستفادة المطاعم والكافيهات وقاعات الأفراح والمولات و المحال العامة سيكون عن طريق التعاقد معهم على تقديم الخدمة مجاناً.

 

.. فيما يتعلق بجودة الخدمة .. سوف تقوم الشركة بتثبيت مواعيد رفع القمامة مع إمكانية تعديل ميعاد الخدمة وفق ظروف العميل .

و من ناحية أخرى تقدم الشركة للعملاء نوعية مختلفة من العمالة تمتاز بقدر من التعليم وعلى درجة عالية من النظافة وحُسن الخلق وسرعة إنجاز العمل .

 

 بالنسبة للخطة المستقبلية :

1-خلال ثلاث سنوات سينخفض مقابل الخدمة تدريجياً  ليصير عشرة جنيهات شهرياً ، بالإضافة إلى توزيع أكياس القمامة خاصة بالشركة لكل عميل أستمر لمدة عام .

 

2-بدءً من العام الثاني سوف يشمل المشروع جميع محافظات مصر

3-بدءً من العام الثالث ستقوم الشركة بجمع مخلفات الزراعة والخلفات العضوية .

ثالثا: التكنولوجيا المستخدمة..

سيتم الإتفاق مع أحد الشركات المتخصصة في إدارة التطبيقات ، وذلك من أجل تسهيل تعامل العملاء على التطبيق وتسهيل عملية الدفع ، وكذلك تطويره.

أما عن تقديم الخدمة نفسها فسيقوم العامل برفع القمامة من المنزل أو المولات والمحال مباشرة من المكان نفسة .

وفيما يتعلق بالبيع لمصانع التدوير ، فسوف تصل المنتجات مفرزة إليها و محددة و معزوله عن غيرها في أقماع مميزة حتى يسهل ويسرع من إتمام عملية التدوير، وذلك عن طريق ماكينة الفرز وعمال الفرز و التعبئة.

 

رابعاً: السوق المستهدف..

1- من حيث الحاجة التي تشبعها الخدمة ..

 فهي تخدم المجتمع ككل ، حيث تعد جمع القمامة أولى  الضروريات وأولوية أي مجتمع التخلص من القمامة بشكل سليم وصحي.

 

2- القطاع السوقي المستهدف و أساس تقسيمه ..

 يستهدف المشروع بداية محافظة الإسكندرية حي شرق فقط ؛ على أساس التقسيم الجغرافي و السلوكي .

 

3- مبررات إختيار هذا القطاع ..

تم إختيار هذا القطاع نظراً لإنشاء المشروع في محافظة الإسكندرية ؛ كما أنه لا يمكن في البداية للمشروع أن يغطي المحافظة بالكامل ؛ لذلك وقع الإختيار على حي شرق لأنه من أهدى الأحياء تنظيمياً  وبه أرقى مناطق الأسكندرية، وذات كثافة سكنية كبيرة ؛ إضافة إلى أنه يشتمل على العديد من المولات وقاعات الأفراح والكافيهات و المحال العامة ؛ أي أنه ينتج مخلفات كثيرة و متنوعة نستطيع من خلالها فرز الكثير من المخلفات القابة للتدوير.

 

4- حجم القطاع السوقي ..

يبلغ عدد العقارات في حي شرق الإسكندرية حوالي 15 ألف عقار ، متوسط عدد أدوار العقار الواحد حوالي 8 أدوار ، متوسط عدد الشقق بالدور الواحد 2 شقة.

إذن يستطيع المشروع أن يغطي في البداية حوالي 2000 عقار أي 32ألف شقة.

 

 

 

خامساً : المنافسة..

 

1- تحليل المنافس..

نقاط الضعف

نقاط القوة

مباشر/غيرمباشر

المنافس

يعتمد على جمع القمامة من الشارع وينتج عن هذا خسارته ل80% من المنتجات القابلة للتدوير

رأس مال كبير و إنتشار أكبر

غير مباشر

شركة نهضة مصر

هذه الطريقة غير مجدية لتطلبها وقت كبير لتجميع أكبر وزن ممكن ,

كما أنها تعتمد على فئة قليلة جدا ممن يستطيعون تجميع وزن كافي للحصول على ثمن مرضي

وجود سيولة نقدية تحفز الأشخاص على المحافظة على تلك الأشياء وتجميعها للحصول على المقابل المادي

 

غير مباشر

شركات شراء الزجاجات وعلب الكانز الفارغة

 

2- نقاط القوة في المشروع ..

أ- الوصول المباشر للعميل ، يشعر العميل بأهميته ويريحه نفسياً ويوفر له الوقت

ب- يحد من إنتشار القمامة بالشوارع مما يعزز خلق بيئة نظيفة وحياه أفضل اقل تلوث

ج- يوفر أكبر نسبة من المنتجات القابلة للتدوير

د- يوفر أمكانية تقييم العامل والخدمة من خلال التطبيق ؛ مما يعمل على سرعة حل المشكلات .

 

3-رد فعل المنافسين وخطط التعامل معها ..

تصرف المشروع المتوقع

رد الفعل المتوقع

تقديم عروض جديدة مثل تقديم أكياس القمامة مجانا

إنشاء تطبيق مماثل

 

جمع القمامة بدون مقابل، و العمل على تعزيز ثقة العميل في الشركة

 

جمع القمامة مقابل سعر رمزي أقل

 

سادساً : مصادر إيرادات المشروع ..

1- تحصيل رسم الخدمة

2- بيع المنتجات القابلة للتدوير بعد فرزها إلى شركات التدوير

3- تحصيل  وسوم مقابل الإعلانات على التطبيق

 

سابعاً : الجدوى التسويقية ..

مدخل التسعير

سعر البيع للعميل

المنتج

سعرمميز لعدم وجود جامعي قمامة من المنازل

مقابل 30ج شهريا

              خدمة تجميع القمامة من المنزل

سعر تنافسي ؛ لوجود منافسين بيع لنفس المنتج ويتراوح سعره من 25إلى28ألف ج للطن

23 ألف ج للطن

علب كانز فارغة

 

 

 

سعر تنافسي ؛لوجود منافسين بيع لنفس المنتج ويتراوح سعره من 6إلى7 ألاف ج للطن

5 ألاف ج للطن

زجاجات المياه الفارغة

سعر تنافسي ؛لوجود منافسين بيع لنفس المنتج ويتراوح سعره من3,5 إلى 4 ألاف ج للطن

3 ألاف ج للطن

الورق والكرتون

سعر تنافسي ؛لوجود منافسين بيع لنفس المنتج ويتراوح سعره من3 إلى4ألاف ج للطن

3 ألاف ج للطن

 

بلاستيك

سعر تنافسي ؛لوجود منافسين بيع لنفس المنتج سعره 7ألاف ج للطن

 

6,5 ألاف ج للطن

 

نايلون

سعر تنافسي ؛لوجود منافسين بيع لنفس المنتج سعره 800ج للطن

600 ج للطن

زجاج






 

 

<< المزيج الترويجي ..

سيتم استخدام الوسائل التالية للترويج والدعاية للخدمة و المنتج:

 

1- الإعلانات الممولة على وسائل التواصل الإجتماعى نظرً لسرعة أنتشارها بين أعداد كبيرة ، بالإضافة إلى منخفضة القيمة المادية .

2- الإعلان على إيصال الغاز  ، يمثل إنتشار كبير حيث يصل إلى 750 ألف  منزل

3-الإعلانات الملصقة بشعار الشركة على السيارات الخاصة بالشركة

4- توزيع ولصق المطبوعات الدعائية في المولات والأسواق و أمام المنازل ، لها صدى واسع ومنخفضة القيمة المادية .

 

<< تكلفة الترويج ..

السنة الثالثة

السنة الثانية

السنة الأولى

 

----

----

20

عدد الإعلانات على الفيس

----

----

300

* متوسط تكلفة الإعلان الواحد

----

----

6000

إجمالي تكلفة إعلان (1) 

20

50

50

عدد الإعلان على فاتورة الغاز

230

220

200

* متوسط تكلفة الإعلان الواحد

        4600

11000

10000

إجمالي تكلفة إعلان (2) 

----

2000

4000

عدد المطبوعات الدعائية

----

                

50 قرش

 

25 قرش

 

* متوسط تكلفة سعر المطبوعة

 

----      

1000

1000

إجمالي تكلفة المطبوعات (3)

 

4600

 

12000

 

17000

إجمالي مصاريف الترويج(1)+(2)+(3)











 

 

 

 

 

<< التوزيع ..

 يعتمد التوزيع على التعامل المباشر سواء في المرحلة الأولى من المشروع

 ( جمع القمامة من المنازل أو المولات والكافيهات ..ألخ ) أو في المرحلة الثانية ( بيع المفرز من المنتجات الصالحة للتدوير ) حيث يمثل هذا الأسلوب هدف المشروع .

 

<< المبيعات المتوقعة ..

السنة الثالثة

السنة الثانية

السنة الأولى

المنتج

270طن

180طن

120طن

علب كانز فارغة

 

810 طن

540طن

360 طن

زجاجات المياه الفارغة

1350 طن

900 طن

600 طن

الورق والكرتون

81 طن

 

54 طن

 

36 طن

 

 

بلاستيك

27 طن

 

18 طن

 

12 طن

 

 

نايلون

54 طن

 

36 طن

 

24 طن

 

زجاج

72ألف عميل

48ألف عميل

32 ألف عميل

مشتركي تطبيق جمع القمامة

 

 

ثامناً: الجدوى الفنية

1-موقع المشروع..

تكلفة تجهيزه

تكلفته

نوعه

موقع المشروع

200ألف

2,5مليون

تمليك

المنطقة الصناعية ببرج العرب

 

2- المعدات والأجهزة اللازمة لإنتاج المنتج..

التكلفة

العدد

الجهاز

5000

7

مكاتب

28000

7

أجهزة كمبيوتر

600

4

عدة تليفون

4مليون

5

عربات مقل كبيرة

375 ألف

25

تروسيكل

400 ألف

           1

ماكينة فرز

1000000

      2

لودر





3- تكلفة الوحدة المتغيرة..

متوسط تكلفة الوحدة المتغيرة

تكلفة التوصيل

في الشهر

تكلفة العمالة في الشهر

الخدمة

3500

500

3000

رفع القمامة من المنزل

 

تاسعاً: الإدارة والموارد البشرية ...

1-الهيكل التنظيمي المقترح ..

 

 

 

 

 

 

2- إحتياجات الموارد البشرية و المرتبات..

إجمالي المرتب السنوي

إجمالي المرتب الشهري

المرتب الشهري

العدد المطلوب

الوظيفة

96000

8000

8000

1

مديرالمشروع

72000

6000

6000

1

محاسب

60000

5000

5000

1

مسئول تسويق

48000

4000

4000

1

خدمة عملاء

96000

8000

4000

2

شئون عاملين

3600000

300000

3000

100

عمال

108000

7500

2500

3

خفر حراسة

3780000

31500

4500

7

سائقي النقل









4458000

 

إجمالي المرتبات في السنة

 

عاشراً: الجدوى المالية ...

1-التكلفة الإستثمارية للمشروع..

التكلفة

العنصر

2500000

مقر المشروع

200000

تجهيز المقر

5808600

الأجهزة و المعدات

150000

مصاريف التأسيس

17000

مصاريف الدعاية

15000

تكلفة التطبيق والموقع الإلكتروني

8690600

إجمالي التكلفة الإستثمارية




 

2-طريقة تمويل المشروع..

إجمالي التمويل المطلوب =8690600+4458000 =13148600

مصدر الحصول على التمويل..

نسبة قرض البنك

نسبة أصحاب المشروع

8148600

5000000

 

3- حساب التدفقات النقدية المتوقعة للسنوات الثلاث الأولى..

السنة الثالثة

السنة الثانية

السنة الأولى

                           المنتج              

6210000

4140000

2760000

مبيعات علب كانز فارغة

 

4050000

2700000

1800000

مبيعات زجاجات المياه الفارغة

4050000

2700000

1800000

مبيعات الورق والكرتون

243000

 

162000

 

108000

 

 

مبيعات بلاستيك

175500

 

117000

 

78000

 

 

مبيعات نايلون

32400

 

21600

 

14400

 

مبيعات زجاج

8640000

11520000

11520000

مقابل تحصيل جمع القمامة

23400900

21360600

18080400

إجمالي المبيعات

4470000

4410000

4350000

خصم إجمالي المرتبات السنوية

1400000

1200000

1000000

خصم تكلفة كافة الفواتير

4600

12000

17000

خصم تكاليف الترويج

1000000

900000

800000

خصم تكاليف التوزيع

16526300

14838600

11760400

الربح قبل الفوائد

 

 

407430

خصم فوائد القرض(8148600×5%)

 

 

11352970

صافي التدفق النقدي المتوقع







 

 

حساب صافي القيمة الحالية= التدفق النقدي السنوي ×معدل الخصم المرغوب فيه(نسبة الفائدة) – تكلفة الإستثمار.

إذن الحساب الصافي= 11760400×5%-8690600 =

ليست هناك تعليقات: